الثلاثاء 16 يوليو 2024

ثاني حالة ۏفاة..احذر تشغيل تكييف السياره بهذه الطريقة

موقع أيام تريندز

أثارت حالات الۏفاة بسبب التكيف جدلا كبيرا على السوشيال ميديا وذلك بعد الإعلان عن  ثاني حالة ۏفاة في مصر بسبب تشغيل تكييف العربية وهي تقف دون تشغيل لمدة أكتر من ساعة.

وكانت حالة الۏفاة الأولى لطالبة ثانوية عامة وبعدها شاب ٢٧ سنة وكانت الۏفاة بسبب التكييف  لأنه يستهلك البطارية ويشغل المحرك ويشحن ويزيد أول أكسيد الكربون  الذي يتسرب داخل العربية وخصوصا اذا كنت أغلقت  الشبابيك وذلك بسبب الحرارة  أول أكسيد الكربون دون أن يشعر و الشخص مخڼوق.

وذلك انتشرت تحذيرات عديدة من تشغيل تكييف العربية بهذه الطريقة التي تؤدي للمۏت.

ټوفيت ملك الهنداوي الطالبة بالصف الثالث الثانوي، بمحافظة المنوفية، إثر تعرضها للاختناق داخل السيارة، بعد أن هربت من الحر الشديد وانقطاع التيار الكهربائي، ولجأت للمذاكرة بالسيارة.

استنشقت ملك غاز أول أكسيد الكربون، المنبعث من مكيف السيارة وهي لا تعمل، مما أدى لاختناقها بعد فترة من الوقت.



التقرير التالي يستعرض أسباب التعرض للاختناق من مكيف السيارة، ونصائح هامة للوقاية.

قال الدكتور محمود محسن، استشاري الأمراض الصدرية، في مداخلة هاتفية ببرنامج كلام الناس المذاع عبر شاشة MBC مصر إن تكييف السيارة يطلق بعض الغازات مثل أول أكسيد الكربون أو ثاني أكسيد الكربون.

وأوضح أن هذه الغازات تدخل إلى السيارة خلال توقفها عبر فتحات التكييف بنسبة كبيرة، على العكس تكون النسب قليلة مع تحرك السيارة.

وأضاف أن غلق السيارة يؤدي إلى تعرض الشخص لنسب غازات بجرعات عالية، موضحًا أن أول أكسيد الكربون من الغازات جدًا، وليس له لون أو رائحة.

تشغيل المكيّف أثناء إيقاف السيارة

يلجأ بعض قائدي السيارات إلى ترك مكيّف الهواء قيد التشغيل أثناء الوقوف، وعندما يقومون بالانتظار داخل سياراتهم لفترات طويلة هروباً من درجة الحرارة المرتفعة، ومع إيقاف تشغيل المحرك، يتسبب تشغيل مكيف السيارة أثناء توقُّفها، في العديد من المشاكل.. نوضح بعض هذه المشاكل.

* المُكيّف أثناء إيقاف السيارة وعمل المحرك 

فستستهلك شحن بطارية السيارة